القوانين المُنظمة لعمل الرابطة

بسم الله الرحمن الرحيم

قوانين رابطة العصبة الأدبية شعبة المدرسة الفانتازية ..

السلام عليكم جميعا
تحية طيبة و بعد ..

بالطبع تتساءلون عن الربطة , عن طريقة عملها , عن طبيعتها , عن قوانينها , لهذا أتمنى أن تكون النقاط التالية مستوفية لكل الأسئلة :

س: من نحن ؟
ج: نحن رابطة أدبية , مجموعة من الشباب الذين لديهم طموح مشترك , على اختلاف اماكنهم , على اختلاف طبائعهم , لكن طموحنا تلاقى في نقطة واحدة , ألا وهي .. احتراف الكتابة .

س: ما الهيكل البنائي للرابطة ؟
ج: تتكون الرابطة من أربعة طوائف مختلفة :
-طائفة المؤسسين : وهم اثنان , أحمد السيد خشبة , باسم هشام .
-الطائفة التقدمية : وهي طائفة تتكون من أفراد معينين , هؤلاء هم من يملكون وجهة نظر صائبة , لديهم كتابات ادبية قوية , و هؤلاء يتم اختيارهم بعناية , و ليس أي فرد ينتمي لتلك الطائفة إلا إذا كان يستحقها .
-طائفة المناقشين : وهي الطائفة الأعم و الشائعة بالرابطة .
-طائفة المساعدين : وهي طائفة تهدف لمعاونة الرابطة في عملها .

س: ما هو دور المؤسسين ؟
ج: للمؤسسين دور هام للغاية , فهم من يعمل على توسيع نطاق الرابطة , دعم أعضائها , حل الخلافات الموجودة بالرابطة , هم واجهة الرابطة و من أنشأها , لهم الفضل في تلك الفكرة و بالتالي استحقوا تلك المكانة . في البداية سيكون عليهم جلب المقالات التي تهدف لتحقيق أهداف الرابطة , و سيحاولون تنظيم الجهود , بعد ذلك سيختارون أعضاء الطائفة التقدمية كي يساعدونهم في تلك المهمة .

س: ما هو دور الطائفة التقدمية ؟
ج: هؤلاء هم نخبة أعضاء الرابطة , من استطاعوا المضي قدما لتشكيل نمط خاص بهم في كتابتهم , مع رؤى نقدية مميزة , تمكنهم من اختيار و انتقاء الأفضل لهم ولغيرهم من مقالات , بالطبع خلاف النقاشات المتميزة ..
سيكون لهم أحقية ترجمة المقالات -مع اتباع طريقة الرابطة – و وضعها بالتنسيق مع المؤسسين .

س: ما هو دور المناقشين ؟
ج: المناقشين هم الفئة الغالبة من الرابطة , و هم هدف الرابطة من الأساس , حيث يكون من يقرأ ويتابع المواضيع منها , من يقوم بالرد و الاستفسار منها , من يشارك في مشاريعها منها .

س: ما هو دور طائفة المساعدين ؟
ج: يقتصر دور الطائفة على معاونة أعضاء طائفتي المؤسسين و التقدمية في عملهم , حيث تقوم بالمعاونة في أعمال الترجمة و المراجعة اللغوية و التصميم الخاص بالرابطة , و هي طائفة تطوعية , من يرغب بالاشتراك فيها فهو مرحب به ..

س: ما هو هدف الرابطة ؟
ج: تهدف الرابطة للآتي :
1-تطوير الأدب العربي و هذا عن طريق ترجمة المقالات و المواضيع المفيدة من المنتديات الادبية الغربية و المواقع الأدبية العالمية , حتى نكون على نفس المكانة مع الأدب الغربي
2-تكوين جيل قادر على أن يحمل راية الأدب خلال بضع سنوات قادمة 3-تنمية المهارات الأدبية لدى الجميع , و جعلهم يستخدمون مواهبهم بصورة أقوى و أفضل .
4-الاعداد لدورة شهر الكتابة العربية .
س: ما هو نظام عمل الرابطة ؟
ج: الرابطة تستخدم النظام الآتي :
1-الرابطة تفاعلية , أي انها ليست مقتصرة على مكان محدد , بل هي منتشرة كأذرع الأخطبوط في الشبكة , أي مكان يمكنه المشاركة في الرابطة .
2.سيكون للرابطة موقعا خاصا بها فيما بعد , يحتوي على كافة المقالات و الأعداد و النقاشات و روابط للأماكن التي بها المقالات و النقاشات على الشبكة ,لكن حاليا و نظرا لضيق الوقت فسنكتفي بوضع الأعداد في صورة ملفات pdf وهو لتسهيل عملية القراءة , مع فتح مواضيع خاصة بالمقالات . 2-كي يتم الاشتراك يجب أن يراسل الشخص مؤسسي الرابطة , و هذا عن طريق الإيميل , بعدها يستطيع المشاركة فيها .
3-المشاركة تبدأ بفتح موضوع مخصص لأي موضوع من مواضيع الرابطة ( نقاشيا ) مع وضع رابط الموقع الخاص بالرابطة , و هنا يتحول المنتدى هذا إلى جزء من الرابطة تلقائيا , و أية مشاركات فيه سيتم متابعتها أولا بأول . 4-الرابطة تقوم بإصدار أعداد كل فترة زمنية ( حاليا كل شهرين ) و كل عدد يحتوي على مجموعة من المقالات سواء كانت من المؤسسين أو مترجمة من مواقع أجنبية , كذلك يحتوي على مواضيع خاصة بأهم النقاشات التي دارت حول المواضيع السابقة في المناطق التفاعلية لأعضاء الرابطة .
5-يحق لأي شخص إبداء رأيه و النقاش , فالأمر ليس مسلما به , لكنه يخضع للفهم و المناقشة و الحوار ,لكن في حدود آداب الحوار . 6-في المراحل المتقدمة من الرابطة , حينما يزداد عدد أعضاؤها , سيتم بدء مشاريع الروايات التفاعلية , و هي مشاريع تهدف لتطبيق ما ندرسه عمليا , و هذا بالإضافة للمشاريع الشخصية للأعضاء .
7-من يوجد بطائفة التقدمية يمكنه المشاركة في الأعداد الخاصة بالرابطة من مواضيع خاصة به و تراجم بعد التنسيق مع مؤسسي الرابطة .
س: ما هي دورة شهر الكتابة العربية ؟
ج: حسنا , هو هدف الرابطة , حيث هذا النشاط موجود بالفعل عالميا , و مخصص له شهر نوفمبر من كل عام ( دورة النانوريمو ) , لكن تهدف الرابطة لتجهيز الشباب العربي للاشتراك في فعاليات تلك الدورة التي ستكون في ميعاد مختلف و تحت رعاية عربية .

س: ما هو وقت تلك الدورة ؟
ج: تبدأ الدورة من يوم 21/7 و تنتهي في يوم 31/8 من كل عام , و هي تساوي أربعين يوما متصلا .

س: كيف يتم الاشتراك في الدورة ؟
ج: سيتم التخطيط لفتح منتدى خاص بتلك الدورة ( وربما بالرابطة فيما بعد ) و من يرغب بالاشتراك سيشترك بنفس طريقة اشتراك العضو العادي في أي منتدى .

س: ما هي طريقة عمل الدورة ؟
ج:
1.سيتم فتح باب القبول منذ اليوم الأول من شهر يوليو 1/7 من كل عام و سيتم غلقه في يوم 25/8 من كل عام
2.منذ يوم دخولك ستستقبل في صندوق رسائلك آخر الأخبار الخاصة بالدورة و وصلات خاصة تسهل عملية الاشتراك و فهم طبيعة الدورة 3.الدورة تعتمد على القاعدة الأسمى في الكتابة : اكتب و اكتب و اكتب , فالكتابة هي خير معلم . نعم , الكتابة هي خير معلم , و لهذا تعتمد الدورة هذه على جعل الكاتب العربي يضغط نفسه تحت نطاق زمني معين , و له هدف عليه الوصول إليه و تحطيمه . كذلك تحاول الخروج به من بوتقة الكسل الذي يُعتبر من الأمراض السيئة و الخطيرة في الجسد الأدبي .
4.بالنسبة للفرد عليه إنهاء رواية تتألف من 50.000 كلمة في هذه الفترة على أقل تقدير . 5.بالنسبة للروايات التفاعلية , على أعضائها إنهاء رواية تتكون من 100.000 كلمة على أقل تقدير .
6.يتم رفع ما يتم كتابته يوميا على موضوع مخصص لكل فرد , و فيه عداد خاص بعدد الكلمات , يقوم بتوضيح , بشريط أسفل اسم العضو , عدد الكلمات التي حققها حتى الآن و نسبتها الكلية من الهدف الأصلي . 7.الدورة غير ربحية , ولهذا فلا توجد جوائز مادية ولا عينية فيها , فقط شهادة تقدير و لقب ( فائز بدورة عام … ) و هذا اللقب سيتم محوه في نهاية الدورة التالية , فإن فاز العضو يتم منحه لقب جديد , و يتم كتابة في سجله أنه فائز بدورتين , و إن لم ينجح فيتم كتابة ( عضو عادي ) و يتم تسجيل في ملفه أنه فاز في دورة عام (…) برواية (…) من النوع (…) و عدد كلماتها وصل إلى (…) .
س: ما هدف \ علاقة الرابطة بهذه الدورة ؟
ج: تهدف الرابطة بمقالاتها و تفاعلاتها و نقاشاتها على مدار السنة من تحقيق الآتي :
1.تنمية المهارة الأدبية لدى الشباب العربي تمهيدا لخوض التجربة الحقيقية في الموعد المنتظر.
2.سيتم وضع كتابات الأعضاء بعد نهاية الدورة للقياس , فالكيف يهم أيضا ينفس مقدار الكم , و في خلال العام سيتم التعامل مع عيوب و أخطاء الكتابة الأدبية لدى الأعضاء من أجل تجنبها و تنمية مهاراتهم و الارتقاء بمستواهم في العام المقبل . وهذا ما يعني أننا نملك أحد عشر شهرا تقريبا إلا عشرة أيام منهم من أجل تطوير القدرات الأدبية و اكتساب المهارات و تصحيح الأخطاء , في حين نملك أربعين يوما فقط من أجل تنمية مهارة الصبر عند الكتابة و القضاء على الكسل و تجربة ما تعلمناه عمليا على أرض الواقع في تحدي شخصي بين الكاتب و نفسه .
حسنا ..
أتمنى أن تكون تلك الأسئلة قد أجابت على معظم استفساراتكم
*نرجو منكم التكرم بزيارة هذه الصفحات الهامة :


-آلية الانضمام للرابطة :


-أرشيف المقالات :


-تحميل العدد الأول للرابطة :


-هل تريد مساعدتنا ؟ ادخل لنخبرك كيف .. :
تحياتي

8 تعليقات

  1. شامخ البذالي said,

    ديسمبر 12, 2007 في 10:09 م

    بناء على دعوتكم إستاذي الفاضل أحمد السيد خشبة ,,,

    هممت بالمرور لمشاهدت رابطة العصبة الحداثية , وكم راق لي هذا المرور العابر , وذلك لضيق وقتي عند قراءة رسالتكم في منتدى الشواهيق التي أرسلتها لي في مظروف خاص
    ولي عودة بإذن الله , للتمعن والتريث في قراءة النصوص ، مما شدني الى العودة عناوينها المنمقة الجميلة ,,, وأيارك لكم تلك الانطلاقة الادبية الرائعة .

    لكم كل الود

    أخوكم

    شامخ البذالي

  2. magician2magici said,

    ديسمبر 12, 2007 في 10:53 م

    الفاضل شامخ ..
    كيف حالك سيدي ؟!
    سعيد للغاية باستجاتبك لدعوتي المتواضعة لتصفح مدونتنا ..
    ونتمنى من الله أن تعجبك ما في المقالات أكثر من أسمائها ..
    وبانتظار مناقشاتك سيدي ..
    بانتظارك ..
    الساحر ..

  3. محمد خلف said,

    ديسمبر 14, 2007 في 9:56 ص

    بصراحه موضوع رائع وفكره أروع

    ….

    فعلاً فيه حرص كبير على تنمية الأدب

    _____

    وانا سعيد بأن تتم دعوتي لتلك الرابطه

    ففي تلك الدعوه وجدت أناس لهم نفس الطموحات التي أمتلكها وشكرا

  4. magician2magici said,

    ديسمبر 14, 2007 في 5:57 م

    السلام عليكم ..
    أستاذ محمد خلف
    كيف حالك سيدي ؟!

    أنرتنا اليوم بزيارتك لنا و نتمنى ألا تكون الأخيرة سيدي ..
    و بانتظار مشاركاتك سيدي و تفاعلك مع الرابطة
    * ستجد في القسم الأيسر صفحة خاصة بآلية الانضمام للرابطة , أرجو أن تمر عليها سيدي ..

    تحياتي لك ..
    الساحر ..

  5. نسمة الربيع said,

    يناير 6, 2008 في 11:57 ص

    حقا لم ارى شيئا مثل هذا من قبل ولا مثل هذا النشاط و الامل
    ارجو حقا ان تتوسع هذه الرابطة و تكون رمز لشباب الوطن العربي
    ليعرف جميع الناس ان مازالت هناك مواهب رائعة بالرغم من حالة الانحطاط الفكري التي تواجه شابا العالم العربي حاليا
    اتمنى لكم التوفيق و النجاح

  6. مارس 3, 2008 في 7:37 م

    كان الأمر سيكون رائعاً ؛ لولا أنني لا أؤمن بتاتا بالطوائف المتحدرة أعنى الطبقية!

    إنني أؤمن باحترام عقل كل شيء عقل ولا يوجد من هو ذو رؤية ( صائبة ) ! هكذا بالاطلاق لدرجة الانظمام لطائفة ( الصائبين! )

    اختلف معكم في هذا المبدأ ؛ لكن أحببت التعليق لأتمنى لكم التوفيق ..

    تحياتي

  7. magician2magici said,

    مارس 3, 2008 في 7:41 م

    السلام عليكم
    أستاذة منال
    كيف حالك سيدتي ؟!

    احم , أنا كذلك مثلكِ لا أؤمن بالتعدد الطبقيو أؤمن بالتفوق الفكري فقط ليس إلا ..
    يبدو أن مفهوم الطبقات قد وصل إليكِ خطأ ..

    كل شخص يمكنه كتابة أي مقال و إرساله لنا كي ننشره إن كان مستواه يستحق النشر – و أعني بها ليس أن يتفق مع اتجاهات أفراد الرابطة المؤسسين لكن أعني بها مستوى أدبي – فنحن نبحث عن مقالات تعليمية نقدية تعلم من يقرؤها الكثير مما لم يكن يعرفه , و ليست مجرد مقالات صحفية مفبركة للإثارة الصحفية .. مؤكد تفهمينني هنا ..

    أما عن الرؤية الصائبة لا أجد أننا نتعامل هنا كذلك , يمكنكِ اعتبار من في الطائفة المناقشين تجربة لمن سيصحب بعد ذلك في طائفة التقدمية , ليس إلا ..

    سعيد لمشاركتنا وجهة نظرك التي هي وجهة نظرنا كذلك ..
    تحياتي لكِ سيدتي ..

    الساحر ..

  8. مارس 20, 2008 في 4:23 ص

    كم سَعُدَ مني الجنان لما علمت بشأن الرابطة ، وإنها خطوة جيدة على طريق التميز في عوالم الأدب الرفيع ، اعضدكم واشد على ايديكم حتى يتم بنيان هذا المشيد في احسن وأرقى صورة

    تمنياتي لكم بدوام التوفيق والسداد في القول والعمل

    اخوكم ابومحمد


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: